القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

نصائح للاساتذة الذين يعانون من عدم القدرة في التحكم بالقسم

نصائح للاساتذة الذين يعانون من عدم القدرة في التحكم بالقسم 
Résultat de recherche d'images pour "‫الاستاذ والشغب في القسم‬‎"

التعليم المتوسط 
نصائح للاساتذة
نصائح للاساتذة الذين يعانون من عدم القدرة في التحكم بالقسم 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،متابعي مدونة التعليم والدراسة في الجزائر، خصصنا هذا الموضوع لفائدة لكل استاذ يعاني من فوضلى القسم خاصة الاقسام التي يكون بها اكتظاظ كبير لنقدم لكم نصائح للاساتذة الذين يعانون من عدم القدرة في التحكم بالقسم نتمنى ان تفيدكم وان تنال اعجابكم...انشروا الموضوع ليستفيد كل من يحتاجها 

نصائح للاساتذة الذين يعانون من عدم القدرة في التحكم بالقسم 

كيفية ادارة القسم 

1. يجب على المعلم اجتذاب التلاميذ له وتركيزهم
ولن يتأتى له ذلك إلا من خلال العمل على استثارة اهتمامهم وحضور حواسهم وهذا يعني ضرورة العناية بالتهيئة للدرس قبل الدخول فيه مباشرة.



2. لابد من تنبيه التلاميذ بداية كل حصة، بأن الذي يلتزم الهدوء والأدب والانتباه ، سيكون ممن ينالون الثواب وسيكتب اسمه في لوحة الشرف الخاصة بالفصل مثلا.



3. إذا لم يحسن المعلم إدارة فصله فإنه من الصعب عليه استعادتها مع تلاميذه ،أو حثهم على الهدوء وسيعتادون ذلك التساهل منه في التحرك الفوضوي داخل الفصل، وأثناء شرح الدرس بطريقة مزعجة له تضيع معها الأهداف.

4. يجب أن يعرف التلاميذ ماذا يريد معلمهم أثناء ممارسة أنشطة الفصل ، كفتح الكتاب أو إغلاقه أو القيام بنشاط معين كحل التدريبات أو الالتفات معه نحو السبورة أو فتح الدفاتر، أو التحول معه نحو الوسيلة التعليمية أو الخ.

5. من الأمور المهمة في ضبط الفصل، تعميق محبة المادة في نفوس التلاميذ من خلال الأساليب المتبعة في تدريسها،وكذلك الطرائق المناسبة؛ والبعد ما أمكن عن ممارسة العقاب البدني أو اللفظي خاصة بعد أن ثبت تربويا عدم مناسبته لتلاميذ وخاصة الصفوف الأولية.


6. من المهم أن يحرص المعلم على استخدام السجل المساند وأن يسجل ما يتراءى له من ملحوظات تجري داخل الفصل على تلاميذه سواء ما يتعلق منها بالأنشطة الصفية أو ما يلحظه على سلوكياتهم.

7. لابد أن يشعر تلاميذ الفصل بأن المعلم يدون أسماء المتفوقين والمقصرين، ومن قام بحل الواجب المدرسي،أو من قصر فيه، ومن أدى ما طلب منه.

أومن لم يؤد ؛ لأن هذا الشعور من شأنه إعطاؤهم إحساسا بحرص معلمهم عليهم وعلى مسيرتهم الدراسية ،وهذا سيدفعهم نحو الاهتمام والاجتهاد.


8. المعلم الناجح ينوع في أساليبه التحذيرية مع تلاميذه من خلال إيماءاته أو نظراته أو حركات يديه، دون أن يلجأ إلى قطع الشرح ،أو التحرك بانفعالية أو الاندفاع نحو تلميذ لمعاقبته مما سيفقده تركيز تلاميذه مع سياق الدرس .

علاوة على أن الانفعال وسرعة الغضب وعدم الصبر أمور لن تساعدالمعلم في إكمال درسه بالطريقة الصحيحة.


مواضيع مهمة :
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات