القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل وهام

هذا هو الجديد بشأن قضية تحديد المهن الشاقة المعنية بالتقاعد المسبق و النسبي


صرح مستشار الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين محمد لخضر بدر الدين اليوم الخميس أن أشغال اللجنة حول المهن الشاقة التي نصبها مؤخرا الاتحاد في إطار مشروع القانون المتعلق بالتقاعد "بصدد تحديد مفهوم المقياس الطبي و العلمي". 


وفي تصريح لوأج٬ أكد السيد بدر الدين أن هذا العمل أوكل لأطباء مختصين في طب العمل مضيفا أن الأمر يتعلق بعمل صعب". 

وتضم هذه اللجنة أكثر من ثلاثين عضوا يمثلون فيدراليات الاتحاد العام للعمال الجزائريين و أطباء و خبراء بهدف الحصول على اقتراحات مرتبطة بالمهن الشاقة. 

كما أضاف يقول أن اللجنة ستقوم بزيارات الى أماكن العمل للتأكد من المناصب المحددة كأعمال شاقة. 



و يذكر أن بغية الحفاظ على نظام التقاعد و ضمان ديمومته للأجيال القادمة باشرت الحكومة مشروع اصلاح بعد مشاورات مع الشركاء الاجتماعيين (الاتحاد العام للعمال الجزائريين و أرباب العمل) خلال الثلاثية ال 19 المنعقدة يوم 5 يونيو 2016.

 ويهدف هذا الإصلاح إلى العودة إلى السن القانونية للتقاعد الذي يحدده القانون و إلغاء الأمر 13­97 المتعلق بالتقاعد دون شرط السن و التقاعد النسبي. لهذا الغرض٬  يتضمن مشروع القانون المعدل و المكمل لبعض إجراءات القانون 12­83 الصادر بتاريخ 2 يوليو 1983 المتعلق بالتقاعد خمس إجراءات أساسية. 



و يتعلق الأمر بالابقاء على 60 سنة كحد أدنى للتقاعد و كذا على إمكانية تقاعد المرأة العاملة في 55 سنة. وبامكان العمال في مناصب العمل الشاقة الاستفادة من التقاعد قبل 60 سنة إذ سيحدد مرسوم تنفيذ مختلف المهن المعنية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. كل المهن في الجزائر شاقة عدا الوزراء والولاة و....و.......

    ردحذف

إرسال تعليق