القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل وهام

كثيرة هي الاخبار و التساؤلات حول مسابقة الأساتذة 2017 والتخصصات التي هل من المحتمل ان تفتح  هل توجد مسابقة فعلا أم لا و ما مصير الاحتياط و اين وصل تعيين الاحتياط في القائمة لكل مديرية ...الخ و بالتلي اتيتكم ب 13 معلومة تجيب على تساؤلاتكم .

  • تم توظيف حوالي 60 الف استاذ بما فيهم الناجحون على قوائم الاحتياط
  • عدد الاساتذة الذين تقدموا بطلبات للتقاعد حوالي 40 الف استاذ
  • عدد المناصب الخاصة بالترقية ( استاذ مكون ورئيسي) حوالي 25 الف استاذ
  • المناصب الشاغرة حاليا لا توجد
  • عدد الاحتياط المتبقي حوالي 80 الف
  • احتياط الرياضيات و الفيزياء لا يوجد
  • استمرار العمل بقوائم الاحتياط حيث كلما شغر منصب يتم استدعاء استاذ احتياطي حسب الترتيب المعمول به

  • المناصب القابلة للشغور سنة 2017 اكثر من 40 الف ( يتم احصاء المناصب وفق ما اعلنت عليه وزيرة التربية في وقت سابق) حيث يتم احتساب المحالين على التقاعد + المناصب الخاصة بالترقية و بالتالي العدد اكثر من 40 الف .
  • سوف يتم اعادة فتح الأرضية الرقمية ان شاء الله
  • فتح مسابقة للاساتذة سنة 2017 ( قبل نهاية العام الدراسي ان شاء الله) في التخصصات : رياضيات - فيزياء- لغة امازيغية و من المحتمل جدا مواد اخرى ستم معرفة ذلك بالتفصيل حين الانتهاء من ملفات التقاعد والترقية 
  • بعد الانتهاء من العمل بقوائم الاحتياط سوف يتم تنظيم مسابقة لجميع التخصصات في الأطوار الثلاثة سنة 2018 ان شاء الله

  • المناصب المخصصة لقطاع التربية في سنة 2016 هو 6000 منصب منها 4200 منصب بيداغوجي و الباقي للاداريين
  • برمج لقاء وطني مطلع 2017 مع مديريات التربية أل 48 بالوطن من أجل تقييم حاجياتهم و ذلك "لهدف أساسي و وحيد الذي يتمثل 'في وضع حد للنقص المسجل في بعض المواد العلمية".
الخلاصة : سيكون هناك عدد كبير من المناصب الشاغرة سنة 2017 لكن سيتم استغلال قوائم الاحتياط لمسابقة سنة 2016 مع فتح مسابقة في التخصصات التي لا يوجد بها احتياط و منها خاصة مادتي الرياضيات و الفيزياء و اللغة الامازيغية .. وسنة 2018 ان شاء الله سيتم فتح مسابقة عادية للاساتذة مثل المسابقات التس تعودنا عليها سابقا .
ارجوا ان اكون قد افدتكم بهذا الموضوع مع تمنياتي لكم بالتوفيق و النجاح مع الاشارة و التأكيد انه ورغم ان هذه المعلومات مِأخوذة من مصادر رسمية ( ماعدا الخبر المتعلق بمسابقة 2018 فإنه مأخوذ من جريدة النهار التي بدورها اعلنت انه من مصدر رسمي تابع للوزارة )  الا ان المعطيات قد تتغير خاصة بعد الانتهاء من ملفات التقاعد...الخ .

منقول من مدونة التربية والتعليم 

طالع ايضا :
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. التعليم الابتدائي وارد ولا لا ومتى ؟ وشكرا .

    ردحذف
  2. غير معرف2:13 م

    كيف يعقل ان تاخذ الاحتياط من العام الماضي لما هذي الظلم والاجحاف في حق البقيه الله يهديكم ما مصير المحتاجين وظيفه تخرجهم من الظلمات

    ردحذف
  3. غير معرف2:15 م

    الله يهديك يا وزيره كلنا محتاجين راح تدي غير الاحتياك راكي تلعبي بينا وين المستقبل اللي تتكلموا عليه

    ردحذف
    الردود
    1. نعم الولوية للناجخ الذي من حقه المنصب قبل المترشح....هكذا وعدت الوزيرة ووعد الحر دين...وخاصة من مسؤول لا ينبغي ان يعد ويخلف وعده...إذا تخلت عن القائمة فالمر واضح لأن هناك أسماء أُريد الوصول إليها وعندما وصلوا إليها تلغى القائمة...أنجز حر ما وعد....

      حذف
    2. دحمان8:36 ص

      وأين حق الناجحين؟ أين مستقبلهم بعد ما تم التلاعب بأخلامهم سنة كاملة؟؟؟؟

      حذف
  4. مطلوب اختصاص الكترونيك (اتصالات سلكية ولاسلكية)؟

    ردحذف
  5. غير معرف8:34 ص

    الوفاء بالوعد من شيم الكبار.....العمل باألأرضية -الاختياط- حتى ديسمبر 2017...ما ذنب الذين وعدتم منذ السنة ثم نصدمهم بالإنهاء بالقوائم الاحتياطية.....كونوا أصحاب كلمة..

    ردحذف

إرسال تعليق