القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

Résultat de recherche d'images pour "‫تكنولوجيا الاعلام والاتصال‬‎"

ماذا يقصد بتكنولوجيا الاعلام و الاتصال ؟
التكنولوجيا معروفة لدى الجميع و هي مختلف الاختراعات التي تساعدنا في حياتنا اليومية
و الاعلام و الاتصال مفهوم ايضا و هو من المعلومة و التواصل فالمجتمع منذ القدم يتواصل بين بعضه البعض بوسائط متعددة منها الكلام المباشر ’ الرسائل و ظهر التلفاز و الراديو الخ.
اذا تكنولوجيا الاعلام و الاتصال هي التواصل باستعمال التكنولوجيا و نقصد هنا مباشرة الهاتف أو جهاز الاعلام الآلي و كما تعلمون فقد شهد العالم في الآونة الأحيرة ثورة في التكنولوجيا انجر عنها ثورة في تدفق المعلومات بحيث اصبحت المعلومة تنتشر و بسرعة كبيرة و بأقل تكلفة كما أن المتلقي يفهمها ببساطة و سرعة .


اذن هذا هو المقصود بتكنولوجيا الاعلام و الاتصال " مجموع التقنيات أو الأدوات أو الوسائل أو النظم المختلفة التي يتم توظيفها لمعالجة المضمون أو المحتوى الذي يراد توصيله ، والتي يتم من خلالها جمع المعلومات و البيانات المسموعة أو المكتوبة أو المصورة أو المرسومة أو المسموعة المرئية أو المطبوعة أو الرقمية (من خلال الحاسبات الالكترونية )ثم تخزين هده البيانات والمعلومات ،ثم استرجاعها في الوقت المناسب ،ثم عملية نشر هده المواد الاتصالية أو الرسائل أو المضامين مسموعة أو مسموعة مرئية أو مطبوعة أو رقمية ، ونقلها من مكان إلى آخر ، ومبادلتها ،وقد تكون تلك التقنية يدوية أو آلية أو إلكترونية أو كهربائية حسب مرحلة التطور التاريخي لوسائل الاتصال و المجالات التي يشملها هدا التطور.


ثانيا لماذا تم ادراج هذه المادة في اختبار مسابقة الأساتذة 2016 ؟

ببساطة تماشيا مع التطور الحاصل في العالم بصفة عامة و طرق التدريس بصفة خاصة فاستعمال التكنولوجيا ( الحواسيب - اللوحات الالكترونية ... الخ) اصبح منتشرا بكثرة حتى في الجزائر و خير دليل على ذلك هو الدروس المصورة الموجهة خاصة لطلبة البكالوريا و التي كانت تبث على التلفزة الجزائرية .. 

بالاضافة الى ذلك اللوحات الالكترونية التي يستعملها المتعلمين عن بعد التابعين للديوان الوطني للتعليم التكوين عن بعد ... و مع اصرار الوزارة على رقمنة قطاع التربية اصبحت هذه المادة او بالاحرى معرفة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال ضرورة ملحة .
و بكل بساطة : تكنولوجيا الاعلام و الاتصال هي استعمال وسائل الاتصال الحديثة ( اللوحات - جهاز الاعلام الآلي - و حتى التلفاز ) في قطاع التعليم او في اي قطاع آخر .
كيف ستكون الأسئلة الخاصة بمادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال ؟
من أهم الأسئلة التي قد تطرح في هذه المادة : 
• عرف أو اذكر مفاهيم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
• ماهو دور تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في قطاع التعليم 
• هل يمكن لوسائل الاعلام و الاتصال الحديثة المساهمة في تقدم قطاع التربية في الجزائر
• ما هي وسائل الاعلام و الاتصال التي تعرفها مع ذكر تطورها التاريخي .
• التعليم الالكتروني اصبح ضرورة ملحة , اذكر السبل التي تمكن كم انجاح استعمال التكنولوجيا في التعليم


هذه فقط أمثلة عن الأسئلة المحتملة في اختبار تكنولوجيا الاعلام و التصال و الآن نقدم 
لكم موضوع شامل يكون اجابة لبعض هذه الأسئلة :
مفهوم تكنولوجيا الاعلام الاتصال ووسائله
تعريف مختصر لتكنولوجيا الاعلام و الاتصال : هي كل التقنيات التي تستخدم في تحويل البيانات بمختلف أشكالها إلى معلومات بمختلف أنواعها
لقد ساهمت التطورات التكنولوجية الحديثة بإزالة الفوارق بين الأدوات الاتصالية والحدود التي طالما فصلت بين وسائل الإعلام المختلفة حتى أواخر السبعينيات .
ويعتبر مجال الاتصالات أكثر المجالات التي تركت فيها الالكترونيات أثراً ملحوظاً ، حيث أتاحت تكنولوجيا الاتصال الحديثة العديد من الوسائط والوسائل التي ألغت الحدود الجغرافية، وقربت المسافات، وسهلت امكانية الحصول على المعلومات من أي مكان، وتجميعها وتخزينها وبثها بشكل فوري متخطية قيود الوقت والمساحة.
وقد تمثلت هذه المبتكرات في الأقمار الصناعية، والحاسبات الإلكترونية، وخطوط الميكرويف، والألياف الضوئية والاتصالات الرقمية، والكوابل المحورية، والوسائط المتعددة، والاتصال المباشر بقواعد وشبكات المعلومات مثل الانترنت والتليفونات المحمولة، والبريد الالكتروني وعقد المؤتمرات عن بعد. .
ثانيا/أهمية وخصائص تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
لقد ساهم التطور العلمي والتكنولوجي في تحقيق رفاهية الأفراد، ومن بين التطورات التي تحدث باستمرار تلك المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وما تبلغه من أهمية من ناحية توفير خدمات الاتصال بمختلف أنواعها، وخدمات التعليم والتثقيف وتوفير المعلومات اللازمة للأشخاص والمنظمات، حيث جعلت من العالم قرية صغيرة يستطيع أفرادها الاتصال فيما بينهم بسهولة وتبادل المعلومات في أي وقت وفي أي مكان، وتعود هذه الأهمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى الخصائص التي تمتاز بها هذه الأخيرة، بما فيها الانتشار الواسع وسعة التحمل سواء بالنسبة لعدد الأشخاص المشاركين آو المتصلين، أو بالنسبة لحجم المعلومات المنقولة، كما أنها تتسم بسرعة الأداء وسهولة الاستعمال وتنوع الخدمات.
دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال
- يتزايد دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال في صياغة الحاضر وتشكيل المستقبل، وبناء مجتمع متطور، وأصبحت هذه التكنولوجيا متطلبًا أساسيًا في شتى مجالات الحياة .
لقد تعاظم اعتماد هذه التكنولوجيا بكل أنواعها وأضحت ضرورة ملحة من ضروريات العصر اجتماعيا، اقتصاديا، ثقافيا و سياسيا

مصطلح تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
كثيرا ما يستخدم مصطلح تكنولوجيا الإعلام والاتصال باعتباره مرادفا موسعاً لتكنولوجيا المعلومات Information technology (IT) ولكنه مصطلح مختلف، فهو أكثر تحديدا لأنه يشدد على دور الاتصالات (الأقمار الصناعية، الشبكات السلكية و اللاسلكية،
أجهزة الاتصال)، أجهزة الكمبيوتر وكذلك البرامج و الأنظمة المعلوماتية software ، أجهزة التخزين، والأنظمة السمعية والبصرية، التي تمكن من معالجة و تخزين و نقل وتداول المعلومات على شكل نصوص وصوتيات وصور ثابتة و صور فيديو.
إن مصطلح: "تكنولوجيا الإعلام والاتصال" يعد أشمل وأدق من الترجمة المتداولة "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، التي تعتمد ميدانين: الإعلام Communication والاتصالInformation . إن جمع "اتصالات" يفيد معنى مغايرا للمعنى المعتمد في كلمة "الاتصال"، ومن جهة أخرى فإن الفارق واضح بين مصطلح "الإعلام" و"المعلومة" حيث تعتبر المعلومة المادة الخام للإعلام، والإعلام عملية تنطوي على مجموعة من أوجه النشاط من بينها نشاط نقل المعلومات وتداولها، فهو يشمل المعلومات لكن المعلومات لا تحتوي على كل موضوعات الإعلام.
باختصار
يمكننا القول بأن الخاصية الأساسية في التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال هو ارتباط تكنولوجيات الإعلام الآلي مع تكنولوجيات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وكذا السمعي البصري، بمعنى أخر هو الجمع بين النص والصوت والصورة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات