القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

منشور وزيرة التربية الوطنية الى مدراء التربية فيه سلم التنقيط للاساتذة المرشحين للترقية

مسابقات وزارة التربية والتعليم 
ترقيات وزارة التربية والتعليم


منشور وزيرة التربية الى مدراء التربية يحدد شروط الحصول على الترقية لمختلف الرتب 

 تلقى مديرو التربية عبر الولايات، تعليمة من وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، تُحدد شروط حصول الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة على التأهيل في المنصب. فحسب التعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 المؤرخة في 12 أكتوبر 2015، والتي اطّلعت عليها "الشروق اليومي"، فإن الرتب التربوية المعنية بالتسجيل في قوائم التأهيل، والتي تتوفر فيهم الشروط القانونية للترقية، في الطور الابتدائي، أستاذ المدرسة الابتدائية يُسجِّل من أجل الحصول على التأهيل لرتبة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية، فيما يترقّى أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية، إلى رتبة أستاذ مُكوّن في المدرسة الابتدائية.

وفيما يخصّ الطور المتوسط، فعملية الترقية في المنصب تخصّ صنف أستاذ التعليم المتوسط، والذي يمكنه الحصول على الترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في المتوسط، بينما يتأهل الأستاذ الرئيسي للتعليم المتوسط، إلى رتبة أستاذ مُكوّن في التعليم المتوسط.
 والإجراء نفسه يُتّبع في الطور الثانوي، فالأستاذ الثانوي يمكنه الترقية إلى أستاذ رئيسي في الطور نفسه، والأستاذ الرئيسي يتأهل إلى رتبة أستاذ مكون في الثانوي.
ولإعداد القوائم النهائية للموظفين المقبولين للترقية، أكدت بن غبريط على مديري التربية، أنه يتعين عليهم وضع قائمة اسمية بالمُدرّسين المذكورين، والذين تتوفر فيهم الشروط القانونية للترقية، عن طريق التسجيل في قائمة التأهيل، مع احتساب الخبرة المهنية إلى غاية تاريخ المداولات - دراسة التاهيل ، بغضّ النظر عن مادة التدريس. لتُرفع القوائم النهائية للوزارة الوصية. كما شددت الوزيرة على ضرورة أخذ مديري التربية لجميع احتياطاتهم الإدارية والبيداغوجية، لتفادي النقص العددي للأساتذة في حالات الترقية المهنية.

بن غبريط تضع سلم تنقيط للأساتذة المرشحين للترقية
وفيما يخص مقياس التأهيل إلى منصب عال، جعلت وزارة التربية الوطنية تنقيطا معينا لجُملة مؤهلات قد تتوفر في الأستاذ المسجل للترقية، حيث سيحصل الحامل لشهادة ماستر أو شهادة مهندس دولة أو ماجستير على أعلى نقطة، وهي 5 على سلم تنقيط الشهادات والمؤهلات العلمية، والنقطة نفسها تُمنح لحامل شهادة أستاذ التعليم الثانوي خريج المدرسة العليا للأساتذة، وأقل نقطة وتقدر بـ 2 تُمنح لخريجي المعاهد التكنولوجية للتربية، فيما يتحصل كل من حامل شهادة الدراسات العليا أو شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة على نقطة 4، بينما تُمنح النقطة 3 لكل من حامل شهادة تقني سام أو شهادة معادلة تؤهل للالتحاق برتبة أستاذ تقني للثانويات، وحامل شهادة البكالوريا أو ما يعادلها.
وبخصوص شرط الأقدمية، ففيما يتعلق بالأقدمية في الرتبة الحالية، منحت وزارة التربية نقطة واحدة عن كل سنة عمل، ابتداء من تاريخ التعيين في الرتبة الحالية، وبخصوص الأقدمية في الرتب الأخرى، فتُمنح نصف نقطة عن كل سنة عمل، ابتداء من تاريخ التعيين في رتبة التوظيف الأولى، إلى غاية تاريخ التعيين في الرتبة الأولى. وبالنسبة للكفاءة المهنية، فسيتم احتساب النقطة الإدارية، زائد نقطة التقييم وتقسم على 2، فيما تضرب النقطة التربوية في 3.
 ومعناه :
01 الشهادات :
ماستر او ماحستير او شهادة مهندس دولة = 5 نقاط
استاذ خريج مدرسة عليا = 5 نقاط
شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة 4 نقاط
خريجي المعاهد التكنولوجية للتربية 2 نقاط
حامل شهادة تقني سام 3 نفاط
شهادة معادلة تؤهل للالتحاق برتبة أستاذ تقني للثانويات، 3 نفاط
شهادة البكالوريا 33 نقاط
02 شرط الاقدمية
كل سنة بقطاع التربية 1 نقطة
كل سنة خارج قطاع التربية 0.55 نقطة
03 الكفاءة :
مقياس 01 ( النقطة الادارية + النقطة التربوية ) / 2 
مقياس 02 ( النقطة التربوية ×  3
ملاحظة مهمة جدا جدا يجب الانتباه لها 
 النقطة الادارية ومعيار حسابها بالنسبة للنقطة التربوية
ادناها النقطة التربوية واقصاها النقطة التربوية +1.5
النقطة التربوية < النقطة الادارية < النقطة الادارية +1.5
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. انا احمل شهادة ليسانس كلاسيك وسنة ثانية ماستر وسنة تكوين متخصص درست اكثر من 20 سنة في الابتدائي و وبعد نجاحي في مسابقة اساتذة التعليم الثانوي عينت كمتتخلف لمدة سنة و انا الان استاذ تعليم ثانوي منذ 2013 مرسم اي اكثر من 4 سنوات هل عام استخلاف في الثانوي يحسب في سنوات الاقدمية ؟ وهل يحق لي الان ان اشارك في الترقية كاستاذ رئيس و شكرا

    ردحذف
  2. اريد معرفة هل الانتقال أليا إلى أستاذ رئيسي 7 سنوات

    ردحذف

إرسال تعليق