القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

وزارة الصحة تحضر لحملة التلقيح الثلاثي ROR بداية من 24 مارس



­عملية التلقيح مست 20 بالمائة فقط من التلاميذ ­
لجنة الخبراء المكلفة بالبرنامج الوطني للتلقيح تجتمع لتقييم العملية

 تنتهي هذا الأربعاء رسميا المرحلة الأولى من حملة التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية في الوسط المدرسي٬ حيث تجتمع لجنة الخبراء المكلفة بالبرنامج الوطني للتلقيح لتقييم العملية٬ بناء على تقارير مدراء الصحة الولائيين٬ قصد تحديد موعد استئنافها ”مثلما ينص عليه القانون“. بالموازاة مع ذلك٬ ذكرت مصادر طبية أن عملية التلقيح كانت في حدود 20 بالمائة. 


وأكدت وزارة الصحة أن لجنة الخبراء المكلفة بالبرنامج الوطني للتلقيح ستجتمع هذا الأربعاء لتقييم المرحلة الأولى من حملة التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية التي اطلقتها وزارة الصحة مؤخرا قبل بعث المرحلة الثانية من العملية. 

وأكد في هذا الشأن اسماعيل مصباح٬ مدير الوقاية على مستوى الوزارة٬ أن تقييم المرحلة الاولى من الحملة إجراء عادي وقانوني يجب القيام به قبل المرحلة الثانية من حملة التلقيح وذلك بغض النظر عن الصعوبات التي رافقت عملية التلقيح٬ يضيف المتحدث٬ موضحا في تصريح لـ«البلاد“ أن مصالحه سجلت إقبالا من قبل الأولياء٬ مقارنة بالأيام الاولى التي عرفت شبه مقاطعة للتلقيح بسبب تخوفات الاولياء من اللقاح إلا أن هذه المخاوف تبددت بعد العملية التحسيسية التي قامت بها الوزارة. 


من جهته٬ اكد الدكتور الياس مرابط٬ رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية٬ أنه تم تسجيل عزوف شبه كلي للاولياء على التلقيح واشار إلى أن التقارير التي وصلت التنظيم من عدة ولايات اكدت أن عملية التلقيح كانت في حدود 20 بالمائة٬ مشيرا إلى أن بعض المؤسسات التربوية لم تتعد فيها عملية التلقيح حدود 10 بالمائة واشار المتحدث امس في تصريح لـ«البلاد“ تعرض الفرق الطبية وشبه الطبية إلى الإهانات والمضايقات من طرف الأولياء. 

وحمل الدكتور مرابط الوزارة الوصية مسؤولية مقاطعة حملة التلقيح بسبب عدم اعتمادها على حملة تحسيس قبل انطلاق العملية وغياب التكوين بالنسبة للمهنينين٬ يضاف إليه البرمجة غير المدروسة لهذه العملية والتي كانت في الأصل مقررا انطلاقها في 26 فيفري لولا تدخل مصالح وزارة التربية وإبلاغ وزارة الصحة بأنها فترة امتحانات فتم تأجيلها إلى 6 مارس وهو دليل على غياب التنسيق بين القطاعين .


من جهة اخرى٬ أمرت مصالح الوزير٬ جميع المديريات٬ لتنظيم اجتماعات عمل أيام 18 و19 مارس الجاري تمهيدا للانطلاق الرسمي في التلقيح الثلاثي ٬ROR بداية من 24 مارس اللقاح الجامع المضاد للحصبة والحصبة الالمانية والنكاف“ اوريون“٬ ابتداءا من 24 مارس لفائدة الرضع البالغين 11 شهرا.


مصدر الخبر من هنا 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات