القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل وهام


مدونة التعليم والدراسة في الجزائر
مسابقات وزارة التربية الوطنية
مسابقة الاساتذة 2017
تفاصيل جديدة حول تخصصات مسابقة الاساتذة 2017

إدراج الصينية والروسية والتركية في الثانويات العام المقبل

أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن قائمة التخصصات المطلوبة للترشح لمسابقة التوظيف التي ستجرى بتاريخ 29 جوان المقبل، وقد تم السماح أيضا هذا الموسم لحاملي شهادة الليسانس في الحقوق والإعلام والعلوم السياسية بالمشاركة في مسابقة أستاذ المدرسة الابتدائية، فيما ستفتح مناصب جديدة لتعليم لغات جديدة كالتركية والروسية والصينية، على أن يتم إدراجها الموسم المقبل في حال تم اختيارها من طرف التلاميذ. 

حسب قائمة الشهادات التي نشرت، أمس، فإن قائمة التخصصات للطور الابتدائي للتوظيف، كأساتذة في اللغة العربية، تضمن كل التخصصات المدرجة السنة الماضية، وهي حاملي الليسانس في مختلف التخصصات الأدبية كالأدب العربي والفلسفة وعلم الاجتماع وغيرها، والعلمية كحاملي ليسانس في الفيزياء والرياضيات والعلوم الطبيعية والبيولوجيا، إلى جانب تخصصات شهادة الليسانس في الحقوق وعلوم الإعلام والاتصال، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، ليصل مجموع عدد التخصصات للترشح لهذا المنصب 31 تخصصا. 

وفي ذات الطور، فتحت الوزارة باب الترشح لتدريس اللغة الأمازيغية لحاملي شهادة الليسانس في اللغة والثقافة الأمازيغية، فيما سيكون بإمكان حاملي ليسانس في اللغة الفرنسية والليسانس في الترجمة من وإلى اللغة الفرنسية الترشح لتدريس هذه المادة.

 وفي التعليم المتوسط، حافظت القائمة على نفس التخصصات المدرجة في مسابقة التوظيف للسنة الماضية، حيث اشترطت التخصص في كل مادة مدرّسة، فيما شهد توظيف أساتذة في الطور الثانوي بعض المستجدات، كفتح التوظيف لحاملي الماستر في لغات جديدة، وهي التركية، الروسية، والصينية، وسبق للوزارة أن فتحت تخصصات تخص هذه اللغات السنة الماضية، إلا أنها لم تعرف فتح مناصب مالية لعدم وجود أقسام بسبب عزوف التلاميذ عن هذه الاختيارات في الثانوي. 

من جهة أخرى، كشفت مصادر من الوزارة الوصية عن أنه سيتم إصدار ملحق عن برامج المسابقات للأطوار الثلاثة، يتم من خلاله شرح العملية على مستوى كل طور ومضمون الاختبار والغاية منه، وتمكن المترشح من الاطلاع على مختلف الدروس المعنية بالامتحان، مع امتحان في الثقافة العامة مثلما حدث الموسم الدراسي الفارط.

 وكانت وزيرة التربية بن غبريت قد أعلنت أن مسابقة توظيف أساتذة الأطوار الثلاثة للتعليم على أساس الاختبارات الكتابية ستكون بتاريخ 29 جوان تحضيرا للدخول المدرسي 2017­2018 بالموازاة مع ذلك كشفت المسؤولة الأولى عن القطاع عن إعادة فتح الأرضية الرقمية في 17 أفريل الجاري. وأوضحت أن المسابقة ستشمل جميع المواد في الأطوار التعليمية الثلاثة ابتدائي، متوسط وثانوي وليس أساتذة مادتي الفيزياء والرياضيات مثلما كان مقررا في السابق تفاديا لأي شغور في المناصب خلال الدخول المدرسي المقبل 2017­2018.

هااام : التخصصات المسموح لها بالمشاركة في مسابقة 2016 : اضغط هنا
اليكم موضوع مفيد للتحضير الجيد لمسابقة الاساتذة 2017 :
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. و الله عجب و علاش متعطيش الأولوية لحاملي ليسانس علم النفس التربوي في تعليم الابتدائي و ممبعد التخصصات الأخرى مثل تخصصات العلوم الادلرية ......الخ هموما يقدرو يشاركو مسابقات توظيف للادارات و الشركات هم مطلوبون ما عدا تخصص علم النفس التربوي و المدرسي يقولونا عندكم الحق تشاركو في قطاع التربية و قطاع التربية يدخلوهم معانا نحن أولى تخصصنا في دراسة الطفل و مراحل نموه و قدراته و ممبعد يمدو المناصب لتخصصات اخرى و و لحديثي التخرج انا عندي ليسانس في علم النفس التربوي تخرجت في عام 2000 و شاركت في كل مسابقات توظيف الأساتذة في الجزائر العاصمة و في جيجل و حتى مسابقات توظيف مستشاري التوجيه للولايتين و متحصلتش على منصب الى يومنا هذا. ما هذا الظلم 17 سنة و انا احبط من طرف قطاع التربية و مسؤوليه المعرفة و الرشوة طغاة على المؤهلين فعلا لخدمة التلميذ و تنمية قدراته نحن أولى 17 سنة ام ل3 اطفال و متحصلتش على منصب استاذة و لا حتى مستشارة

    ردحذف
  2. نطلب من الوزيرة تعطي انها تدرج تخصص علم النفس التربوي و المدرسي فقط في الحق الحصول على منصب استاذة المدرسة الابتدائية للغة العربية و الاولوية للاقدم تخرج حتى المعدل ليس هو المعيار الحقيقي لمؤهلات معدل خريج 2016 ليس كمن تخرج سنة 2000 الفرق كبير كنا حقيقة نتحصلو على معدلنا بجدارة اما الان فالنقاط تعطى لمن هب و دب.

    ردحذف

إرسال تعليق