القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

موضوع مقترح لمسابقة أساتذة التعليم الإبتدائي 2018 في إختبار المواد العليمية (دوران الأرض والفصول الأربعة )




مدونة التعليم والدراسة في الجزائر
مسابقات وزارة التربية الوطنية
مسابقة الاساتذة 2018 
موضوع مقترح لمسابقة أساتذة التعليم الإبتدائي 2018 في إختبار المواد العليمية (دوران الأرض والفصول الأربعة )

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،متابعي مدونة التعليم والدراسة في الجزائر، دائما مع التحضير لمسابقة الاساتذة 2018 ، اليوم نخصص هذا الموضوع بمسابقة اساتذة التعليم الابتدائي 2018 لنقدم لكم موضوع مقترح لمسابقة أساتذة التعليم الإبتدائي 2018 في إختبار المواد العلمية دوران الأرض والفصول الاربعة :

دوران الأرض والفصول الاربعة

في الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها أمام الشمس من الغرب إلى الشرق مرة كل 24ساعة، تواصل دورانها حول الشمس أيضا من الغرب إلى الشرق في فلك (مدار) بيضاوي الشكل طوله 600 مليون ميل، وهي محافظة على ميل محورها بمقدار 2/1 23 درجة وثبات هذا الميل في اتجاه واحد. وتتم الأرض دورتها حول الشمس في 365 يوما وربع يوم. وبانتهاء كل دورة تنتهي سنة أرضية. وللشمس حركتها المستمرة في الفضاء تجري في فلك مقدر من الله عز وجل منتقلة من مكانها إلى غيره دائمة الجريان إلى ما شاء الله.

ونتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر، أي حدوث الفصول الأربعة وهي:




1- الانقلاب الصيفي: يحدث في 21 يونيو عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا نحو الشمس، فيحل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل، ويحل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي ويقصر النهار ويطول الليل.
2- الاعتدال الخريفي: ويحدث في 23 سبتمبر حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، فيحل الخريف في نصف الكرة الشمالي ويحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.
3- الانقلاب الشتوي: ويحدث في 21 ديسمبر عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا بعيدا عن الشمس، والطرف الجنوبي مائلا نحو الشمس، ويحل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ويقصر النهار ويطول الليل، ويحل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ويطول النهار ويقصر الليل.
4- الاعتدال الربيعي: ويحدث في 21 مارس حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء من جديد، فيحل الربيع في نصف الكرة الشمالي والخريف في نصف الكرة الجنوبي، ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض. 

أسباب حدوث الفصول الأربعة :
يمكن تلخيص أسباب حدوث الفصول الأربعة فيما يأتي:
1- دوران الأرض حول الشمس مرة كل عام، فلو لم تكن الأرض تدور حول الشمس لبقيت أحوال المناخ على وتيرة واحدة في كل مكان على سطح الأرض دون تغيير، أي يكون هناك صيف دائم في مكان وربيع دائم في مكان ثان، وشتاء دائم في مكان ثالث، وهذا دليل على قدرة الخالق و نعمه التي لا تحصى على خلقه حيث حصل التنوع المؤدي إلى خير السكان.
2- ميل محور الأرض: لو لم يكن محور الأرض مائلا لوقعت أشعة الشمس عمودية فقط على خط الاستواء، ولظلت مائلة على بقية أنحاء الأرض على طول الزمان، وبذلك تصبح الحالة المناخية في كل بقعة من الأرض ثابتة دون تغيير ولا يكون للفصول الأربعة أي وجود.
3- ثبات ميل محور الأرض في اتجاه واحد، فلو كان محور الأرض غير ثابت الاتجاه لجاءت الفصول الأربعة بغير ترتيبها الذي عرفناه ولربما تكرر الشتاء مثلاً أو الصيف في السنة الواحدة.

طالع ايضا :
اليكم موضوع مفيد للتحضير الجيد لمسابقة الاساتذة 2018 :
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق