القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل وهام

   انظام سكوليرا SCOLERA للتعليم الالكتروني بمدرستك 


 برامج تعليمية
   انظام سكوليرا SCOLERA للتعليم الالكتروني بمدرستك 

هل أنت مستعد لتطبيق نظام سكوليرا للتعليم الإلكتروني بمدرستك ؟
  
الموضوع من اعداد : الخبير أشرف هشام بمجال تكنولوجيا التعليم وتطوير التعليم فى الوطن العربى

فى الآونة الأخيرة ظهرت عدة برمجيات متخصصة فى تطوير وتسهيل العملية التعليمية بالمؤسسات التعليمية بصفة عامة والمدارس بصفة خاصة ومن أشهر أنواع هذه البرمجيات هو ما يعرف بإسم نظام إدارة التعلم Learning Management System ويختصر إلى LMS ويطلق عليه البعض (نظام تعليم إلكتروني)، وتتميز هذه الأنظمة بإحتوائها على خصائص تسمح لرؤساء الأقسام والمدرسين بأن يقوموا بتنظيم شروحات المناهج المقررة وتحديد الواجبات للطلاب وكذلك الإختبارات وقياس ومتابعة مستوى الطلاب من خلال برنامج واحد.
وبالنسبة للطلاب فإنهم يستطيعون معرفة الواجبات المقررة عليهم وحلها وإرسالها إلى المدرسين للمراجعة والتصحيح وذلك من خلال نفس البرنامج. أولياء الأمور أيضا يكون لهم القدرة على التواصل المباشر مع المدرسين وكذلك متابعة مستوى أبنائهم الدراسى بإستمرر.
وتتميز هذه النوعية من البرامج بإنتمائها لفئة تطبيقات الويب أى أنها تعمل من خلال الإنترنت، لذلك يمكن للمدرسين والطلاب إستخدامها فى أي وقت وأي مكان وعلى أى جهاز (كمبيوتر مكتبى - كمبيوتر محمول - كمبيوتر لوحي - جوال)
وحرصا على إمداد القراء بكل ما هو جديد فى مجالات تكنولوجيا التعليم، فسنقوم فى هذا المقال بإستعراض الخصائص الأساسية لنظام إدارة تعلم أمريكي وهو نظام سكوليرا (Skolera) للتعليم الإلكتروني.وللعلم فإن اللغة الرئيسية لهذا النظام هي اللغة الإنجليزية ولكنه يدعم اللغة العربية أيضا حيث يمكنك تحويل جميع واجهاته إلى اللغة العربية بسهولة فى أى وقت.
فى مقال اليوم سأقوم بشرح الواجهات الرئيسية فى نظام سكوليرا وخصائصها لكل مستخدم وكيف تساعد على جعل العملية التعليمية أكثر سهولة وأعلى كفاءة للمدرسين والطلاب وإدارة المدرسة. يحتوي نظام سكوليرا على 5 واجهات رئيسية هى (رئيس القسم - المدرس - الطالب - ولي الأمر - الإدارى/مشرف تقنية المعلومات)

وسنقوم فى السطور القادمة بإستعراض الخصائص الأساسية لكل واجهة وذلك كما يلي:

1- واجهة رئيس القسم:
واجهة رئيس القسم بنظام سكوليرا تتيح له رؤية عامة ومتابعة جميع الفصول والمواد التي يشرف عليها و أداء المعلمين و الطلبة.

عند قيام رئيس القسم بتسجيل الدخول تفتح الواجهة على قسم مقرراتي والتي توفر لرئيس القسم الوصول إلى أداة توزيع المنهج ومنفذ لمشاهدة واجهة المدرس.

قائمة مدرستي بها قسم تجمعاتي، وقائمة أوقاتي بها التقويم وجدول الحصص

رئيس القسم له أيضا قسم للرسائل والإعلانات الموجودة تحت قائمة تواصل
إذا كنت رئيسا لقسم فى مدرسة يمكنك  تجربة نظام سكوليرا مجانا للتعرف على خصائصه والإمكانيات التى يوفرها لك للإشراف على العملية التعليمية إدخل للتجربة من هنا

2- واجهة المدرس :
واجهة المدرس مصممة لتوفير كل ما يحتاج له المدرس بشكل سهل وميسر، ولتحسين سلاسة العملية التعليمية.

تفتح واجهة المدرس على الصفحة الرئيسية، والتي توفر للمدرس نظرة عامة عن الفصول والمواد التي يدرسها، وأداء الطلبة، ومعدل التقدم بالنسبة للمنهج الدراسي. الصفحة الرئيسية توفر تصور للواجبات والاختبارات التي تم الانتهاء منها، وبإمكان المدرس قراءة بعض الرسائل التي جاءت إليه في قسم الرسائل من الصفحة. كما تساعد قائمة المهام المدرس في تنظيم وترتيب مهامه.

قائمة التصفح على يمين الواجهة توفر طريقة سهلة للوصول إلى الأقسام الرئيسية، وبإمكان المدرس تنظيم والتحكم في فصوله من خلال قائمة مقرراتي،

قائمة مدرستي بها قسم تجمعاتي والذي يعتبر محور للاهتمامات والهوايات والأنشطة المشتركة خارج المنهج في المدرسة.

بإمكان المدرسين الوصول إلى ملفاتهم المرفوعة على سحابة التخزين ملفاتي الموجود تحت قائمة مدرستي.

إدارة الوقت والمهام أمرين مهمين في عمل المدرس، ولذلك يوفر سكوليرا للمدرس أقسام التقويم وجدول الحصص وأعمالي لمساعدة المدرس على تنظيم وقته ومهامه، وبإمكانه الوصول إلى هذه الأقسام من خلال قائمة أوقاتي

أما قائمة تواصل فستجد بها بها قسمي الرسائل والاعلانات

إذا كنت مدرسا وتريد تجربة نظام سكوليرا مجانا للتعرف على خصائصه يمكنك الدخول للتجربة من هنا


- واجهة الطالب :

الصفحة الرئيسية في واجهة الطلاب تبدأ برؤية عامة عن أدائهم، ونسبة حضورهم، ومهامهم، والمنشورات الأخيرة من المدرسين، وعلى الجزء الأيسر من الواجهة بها قائمة المهام إلى جانب الاشعارات وتجمعاتي

قائمة التصفح على يمين الواجهة توفر طريقة سهلة للطالب للوصول إلى موادهم وأدوات تنظيم أوقاتهم ومهامهم، إلى جانب الرسائل و الأعلانات.

قسم مقرراتي يوفر للطالب طريقة للوصول إلى المواد والفصول التي هو مسجل فيها، وبإمكانه إرسال الواجب، حل الإمتحانات الإلكترونية، وإرسال الأسئلة إلى المدرس، ,وتنزيل المواد التعليمية، ومتابعة الدرجات والحضور.

قائمة مدرستي توفر الأدوات التي تسهل الأجزاء المهمة من حياة الطالب في المدرسة، فبإمكان الطلاب التفاعل مع اهتماماتهم وهواياتهم وأنشطتهم الخارجة عن المنهج الدراسي من خلال قسم تجمعاتي.

أما قسم ملفاتي فيوفر للطالب سحابة تخزين، وبإمكان الطالب متابعة ملاحظات السلوك والشهادات لمتابعة الأداء العام في كل فصل.

قائمة أوقاتي بها جميع الأدوات التي يحتاج لها الطالب في تنظيم وقته ومهامه، فالتقويم يوفر له رؤية عامة عن الجدول الأكاديمي، والأنشطة المدرسية، والإجازات، والمواعيد والخطط الشخصية، وبإمكان الطالب مراجعة الجدول اليومي الدراسي من خلال جدول الحصص ليعرف مواعيد المواد المختلفة كل يوم، وقسم أعمالي يوفر للطالب رؤية عامة عن الواجبات التي عليه تسليمها ومواعيد تسليمها، إلى جانب الامتحانات.

بإمكان الطالب الحصول على الإعلانات المدرسية واستقبال وإرسال الرسائل من خلال قسمي الاعلانات والرسائل من خلال قائمة  تواصل.


شكل رقم 3 – واجهة الطالب فى نظام سكوليرا للتعليم الإلكتروني


4- واجهة ولي الأمر :

جميع العاملين فى مجال التربية والتعليم يعلمون جيدا أهمية متابعة المستوى التعليمي للأبناء  لدى أولياء الأمور، لذلك تجد فى سكوليرا واجهة سهلة الاستخدام وتوفر لهم كل ما يحتاجون لمتابعة أداء أبنائهم.

تفتح الواجهة على الصفحة الرئيسية وفي بدايتها جدول بجميع أنشطة المدرسة والإجازات والمواعيد التعليمية لأبنائهم، وبإمكان أولياء الأمور قراءة الرسائل التي وصلت إليهم والتجمعات التي اشتركوا فيها.

باستخدام نظام  سكوليرا يحصل أولياء الأمور على إمكانية متابعة أبنائهم، وإدارة جداولهم الشخصية والمشاركة في تجمعاتي وقراءة الإعلانات المدرسية واستقبال وإرسال الرسائل من خلال قائمة التصفح

يمكن متابعة واجهة الأبناء من خلال قائمة أولادي  واختيار الطالب الذي يريد ولي الأمر متابعته، وبإمكانه معرفة المواد التي يدرسها وجدوله اليومي والواجباتو الأختبارات وتقارير السلوك.

التقويم توفر لأولياء الأمور رؤية بخصوص جميع الأنشطة المدرسية القادمة وتسمح لهم بترتيب جداولهم الشخصية أيضا.

بإمكان أولياء الأمور المشاركة في المجتمعات المدرسية في قسم تجمعاتي للمشاركة في بعض الأنشطة المتعلقة بهوايات الطلاب.

قائمة تواصل توفر لأولياء الأمور طريقة للتواصل مع المدرسة والمدرسين من خلال متابعة الإعلانات المدرسية وإرسال وإستقبال الرسائل





شكل رقم 3 – واجهة ولي الأمر فى نظام سكوليرا للتعليم الإلكتروني


5- واجهة الإداري / مشرف تقنية المعلومات :

الصفحة الرئيسية التي تستقبلك عند تسجيل دخولك في واجهة المستخدم الإداري Admin أو مشرف تقنية المعلومات  تعطيك نبذة سريعة عن جميع النشاطات والتفاعلات التي تمت على نظام سكوليرا.

تفتح الصفحة على رسم بياني لعدد المستخدمين لكل دور، ويوجد رسم بياني آخر يوضح استخدام البرنامج لكل دور وعدد المستخدمين في كل يوم، وبنفس الصفحة رسم آخر يوضح عدد الامتحانات والواجبات والمواد التعليمية المرفوعة من قبل المدرسين ويوفر للمستخدم الإداري معلومات عن استخدام المدرسين  الطلبة للبرنامج في هذا الإطار.

توفر قائمة التصفح طريقة سريعة للحصول على جميع الأدوات التي يوفرها برنامج سكوليرا للمستخدمين الاداريين لإدارة فعالة.

يحصل المستخدم الإداري على  المعلومات الدقيقة عن المدرسة من خلال قسم أقسام المدرسة في قائمة إدارة المدرسة  والمعلومات عن الفصول من خلال قسم أقسام المدرسة.

جدول الحصص يسمح للمستخدم الإداري إنشاء وتعديل الجداول، وفي قائمة التصفح قسم الإعلانات الذي من خلاله يكتب الإعلانات المدرسية ومراجعة وقراءة البيانات المتعلقة بالحضور والغياب من خلال كشف الحضور أو تسجيل الحضور اليكترونيا.

قائمة تركيز توفر بيانات ومعلومات عن كل مستخدم في كل دور، إلى جانب المقررات والتجمعات

بإمكان المستخدم الإداري الوصول إلى سجل النظام والتقارير عن المدرسين والطلاب من خلال قائمة المتابعة.

بإمكان المستخدم الإداري إرسال وإستقبال الرسائل وإدارة التقويم من خلال قسم أنا


الإداريون ومشرفي تقنية المعلومات من أكثر الناس إهتماما بتطوير منظومة التعليم بالمدارس وأكثرهم حرصا على أتمتة العملية التعليمية لزيادة كفاءتها لذلك فسيكونون أكثر الناس تحمسا للتعرف على مزايا أى تقنية جديدة تصدر فى مجال تكنولوجيا التعليم ويمكنهم الدخول هنا لتجربة سكوليرا مجانا





شكل رقم 5 – واجهة الإداري/ مشرف تقنية المعلومات فى نظام سكوليرا للتعليم الإلكتروني


نظام سكوليرا مصمم لتيسير الحياة التعليمية لكل مستخدم، من خلال مساعدة المدرسين على إدارة المواد والإختبارات، وتوفير الطرق السهلة لإدارة العمل الدراسي للطلاب، وإتاحة فرصة التتبع المباشر لعملية تعليم الأبناء لأولياء الأمور، وغيرها من المميزات الآخرى.

مواضيع مهمة :

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

<