القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد المدونة [LastPost]

كيف تساعد ابنك على تجاوز القلق والخوف من الامتحانات الرسمية ؟





مدونة التعليم والدراسة في الجزائر
التعليم المتوسط 
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
شهادة التعليم المتوسط 2022
كيف يستطيع الطفل مواجهة الخوف أثناء الامتحانات 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة التعليم والدراسة في الجزائر، هذا الموضوع خاص بجميع التلاميذ الذين لديهم مشكلة مع الامتحانات وبالاخص مشكلة الخوف . وكثيرا ما تصلنا رسائل مفادها : كيف يستطيع الطفل مواجهة الخوف اثناء الامتحانات لذلك سنقدم لكم اجابة  هذا السؤال في هذا الموضوع نتمنى ان يفيدكم وان ينال اعجابكم . 

 كيف يستطيع الطفل مواجهة الخوف اثناء الامتحانات

                                                
1_الحب والقبول : 
وهو أهم شرط للطفل أي أن يقول له والديه : " أنا أحبك لذاتك " ومن هنا يشعر الطفل أن هناك ثقة بينه وبين والدية فينطلق نحو التميز.

2- الاهتمام الإيجابي : 
أي الاهتمام بمتابعة الطفل في المدرسة ومساندته في كافة الظروف وتلبية احتياجاته مادام هو في احتياج إنساني وشخصي لها وهذا يدفع الطفل بأن له حقوقًا وعليه واجبات لكن لا يتعلم ذلك بالأوامر والتنبيهات بل يتعلمه من خلال الإحساس بالاهتمام الإيجابي من قبل أسرته ووالديه.
3-  تدريج دراسة المواد : 
من السهل للأصعب وعدم تراكم الدراسة مرة واحدة وتنظيم حياة الطفل الدراسية وتدريبه على الاعتماد على الذات بدلاً من الاعتماد على الكبار بالمذاكرة، وهذا علينا البدء بتدرب الطفل عليه منذ السنة الدراسية الأولى.

4- تشجيع الطفل وتحفيزه على الدراسة : 
من خلال نظرات الرضا والقبول بدل من نظرات القلق والتوتر، وإن وجدنا الطفل لا يستوعب علينا أن لا نضغط عليه نفسيًا بالصراخ أو الصراع أو البكاء، علينا منحه بعض الوقت ليسترخي ونبدأ الدراسة من جديد.

5- علينا عدم استباق النتائج 
وتطمين الطفل بأنه سيحصل على مستواه الدراسي المطلوب، وأن عليه أن يقوم بما يجب ليحصل على ذلك والبعد عن مقارنته بأي مستوى أو أي شخص.
6 - الإنصات والتفهم: 
علينا تفهم خوف الطفل ومساعدته على تخطي الخوف ليس بالطبطبة أو العواطف الجياشة، إنما بإشعاره بالأمان والاستقرار والتحفيز لتخطي أزمة الخوف معًا.
7- علينا تدريب الطفل 
على اكتشاف طرقه الخاصة المناسبة للدراسة الجيدة وعدم حرمانه من اللهو واللعب وقت الامتحانات بل تخصيص الوقت لكل ما يحتاجه.
     


طالع ايضا من هنا :

للمزيد من المواضيع والدروس والتمارين الخاصة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني : اضغط هنا ، دمتم أوفياء لمدونة التعليم والدراسة في الجزائر ..اذا كان لديك طلبات او اقتراحات اترك تعليقا بالاسفل وسنجيبك اجابة شافية ان شاء الله .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات