القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد المدونة [LastPost]

نصائح وتوجيهات للآباء والأمهات بمناسبة الامتحانات

نصائح وتوجيهات للآباء والأمهات بمناسبة الامتحانات







مدونة التعليم والدراسة في الجزائر
التعليم الابتدائي
بطاقات استحسان لتشجيع تلاميذ الابتدائي جاهزة للتحميل والطباعة pdf


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة التعليم والدراسة في الجزائر ، خصصنا هذا الموضوع لفائدة آباء وأمهات التلاميذ في جميع الاطوار التعليمية  لنقدم لكم فيه نصائح وتوجيهات للآباء والأمهات بمناسبة الامتحانات بقلم الاستاذة المتخصصة النفسية : نوال نذير .

ثمة دور يقع على الآباء خلال فترة الامتحانات، من شأنه دعم أبنائهم وتعزيز ثقتهم في أنفسهم، ومن ثمّ يمكنهم الحصول على نتائج مرضية.

  يعيش الطفل خلال فترة الامتحانات الكثير من التوتر والخوف وشتى الانفعالات التي تؤثر سلبا على أدائه في الامتحانات، رغم تحضيره الجيد وحفظه المتقن لدروسه، ولأجل التّخفيف من هذا التوتّر نتقدّم إليكم معاشر الأولياء بهذه النصائح والتوجيهات التي نرجو منكم اتباعها لاجتياز هذه الفترة بمرونة وسلاسة، والمتمثلة في:

1)    تعويد الأبناء على تنظيم أوقات المراجعة بأسبوعين من قبل على الأقل، حيث ينجزون برنامجا أسبوعيا يحتوي على توقيت ونوع المادة التي يتم مراجعتها، مع الأخذ بعين الاعتبار فترات الراحة، كما ينبغي عدم التأكيد على بعض الموادّ وإهمال المواد الأخرى.

2)    الابتعاد المطلق عن الحفظ ليلة الامتحان لما له من آثار سلبية على ذاكرة الطفل "إجهاد الذاكرة القصيرة المدى"، كما يؤدي إلى تبخر المادة المحفوظة بعد الامتحان مباشرة وصعوبة تذكرها.

3)    تَبنِّي الأساليب الحديثة في المذاكرة كالخرائط الذهنية والبطاقات المعرفية وغيرها، وتفادي الرجوع إلى الكتب والكراريس لما لها من حمل ثقيل على قدرة وطاقة الطفل الذهنية والنفسية.

4)    ضرورة تحكّم الأولياء في أعصابهم وتفادي العقاب والتخويف والتهديد والعبارات المؤذية، وعليهم بالتشجيع ثم التشجيع والتحفير ودعم ثقة الطفل بنفسه، وتجنّب الوعد بالهدايا المادية أو إقامة الصفقات، فإنَّ الطفل يجتهد في الدّراسة لمصلحته ودعم نموه المعرفي.

5)    المحافظة على نظام غذائي صحي يوميا غني بالأوميغا 3، وتجنب السكريات والأطعمة الدسمة والحفاظ على الوقت المحدد للنوم، مع تحديد وقت المذاكرة بساعة أو اثنين قبل الخلود للنوم، وتفادي التقييم في الدقيقة الأخيرة قبل الالتحاق بالمدرسة للتّأكد من الحفظ والاستيعاب.

6)    للطفل حقّ في الراحة أثناء فترة الاختبارات، فمن السيّئ استقبال ابنكم بعد إنهائه الامتحان والتحاقه بالمنزل بمراجعة المادة الموالية ليوم غد، أو حتى باستقباله بموجة من المعلومات لتقييم أجوبته وأدائه.

7)    إكمال الحياة اليومية بشكل عاديّ، فلإن وُجدت التزامات خاصّة كرياضة أو مهارة إضافية يتعلمها ابنكم خلال الموسم الدراسي، فلا يُستحب غيابه عن حصصه المبرمجة بحجة استغلال هذه الفترات للمذاكرة والمراجعة.  


صفحات هامة خاصة بالجيل الثاني 2023/2022 :
صفحة السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات